أبل تقتل جيلبريك Evasi0n مع أربعة إصلاحات أمنية في iOS 6.1.3

في تحديث أبل الأخير، الذي أطلق قبل قليل، شركة أبل قامت بإبلاغنا أنها عرفت جيلبريك Evasi0n وما يقوم به باستغلال ثغرات النظام لتثبيت الجيلبريك، وقامت أيضًا بسد أربع من أصل ست ثغرات يعتمد عليها جيلبريك Evasi0n مع تحديثها الأخير iOS 6.1.3، هذا ما قاله الهاكر الشهير، MuscleNerd.

بجانب التحديث الأخير الخاص بالجيلبريك، قامت شركة أبل بخطوة مستفزة جدًا لفريق Evad3rs، حيث أنها أطلقت صفحة جديدة تبلغ بها ما هي الثغرات التي تم اعتمادها في الجيلبريك، وأن جميع الأجهزة المستخدم بها هذه الثغرات تم إيقاف الثغرات منها، إلكم جميع الثغرات المصلحة الأربعة:

ثغرة dyld: وهي كانت متوفرة على جميع الأجهزة الداعمة لجيلبريك Evasi0n، وأثرها كان تمكين المستخدم العادي من وضع شيفرات غير مقبولة من أبل.

ثغرة في الكيرنل: متوفرة على نفس أجهزة Evasi0n، وهي تمكن المستخدم العادي من الوصول إلى عناوين بناء الكيرنل، وذكرت أبل أنه تم إيقافها بإحكام حيث تم منع الوصول إلى معالجات الـ ARM.

ثغرة Lockdown: متوفرة على نفس الأجهزة المسبق ذكرها، وهي تجعل المستخدمي العادي قادرًا على تغيير الـ Permission الخاص بالملفات، أي رخصة مقدرة الملف على التغيير أو التغيير، مستخدموا الجيلبريك القداما بكل تأكيد يعلموا المقصود.

ثغرة في وصلة الـ USB: على نفس الأجهزة المسبق ذكرها، وهي تمكن المستخدم العادي من الوصول إلى أكواد وشيفرات الكيرنل، وهذا غير مقبول لأنه قد يزيد على مهام الموصل، وفقًا لتعابير أبل.

كما ذكر فريق Evad3rs من قبل، إغلاق وسد ثغرة واحدة فقط سيؤدي إلى موت الجيلبريك، لكن، ما فعلته أبل كان جيدًا، حيث أنها – بشكل أو بآخر – قامت بالسماح لفترة طويلة جدًا لمن يرغب بالجيلبريك أن يضعه على جهازه، أما الآن، فلا مقدرة على ذلك، ومن ثبت الجيلبريك، ببساطة، لا يقوم بالتحديث.